Tuesday, January 10, 2012

ردود الفعل على خطاب الرئيس الأسد "المرتقب"

سيلقي الرئيس بشار الأسد اليوم خطاباً يتطرق للأوضاع الداخلية وأوضاع المنطقة حسب ما صرحت به وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء، والخطاب المرتقب مفصلي وهام بالتأكيد في هذه المرحلة بالذات وبالأخص بعد تفجيرات الأخوان المسلمين الانتحارية الإرهابية في دمشق مؤخراً بمسمياتهم المختلفة (أخوان - قاعدة - سلفيين - جند الشام - فتح الإسلام...)، ولكن كما عودونا أعداء سورية سنحاول استقراء ردود الفعل الجاهزة والمعلبة، والتي غالباً ستبدأ بالظهور بعد أول 5 دقائق من الخطاب.

الخارجية الأميركية ورداً على خطاب الرئيس الأسد: "الخطاب غير كافي وندعوا الرئيس للتنحي".
وزارة الدفاع الأميركية: "نطالب الرئيس الأسد بالتنحي وتسليم السلطة ونحذر المسلحين من تسليم أسلحتهم".
وزير خارجية فرنسا: "على الرئيس السوري التنحي بغض النظر عن الخطاب". 
الحكومة التركية: "لقد حذرنا الرئيس السوري والآن عليه التنحي".
رئيس اللجنة الوزارية في جامعة بعض العرب الخاصة بسورية: "يجب على القيادة السورية عدم اللف والدوران وتسليم السلطة ديمقراطياً".

إعلامياً: 
قناة الجزيرة تقوم بقطع البث المباشر بعد أول 5 دقائق فقط وتستضيف محلل سياسي: "الخطاب متأخر وهذا النظام لا يعرف سوى القتل والتدمير والاعتقالات ويجب عليه الرحيل".
قناة الجزيرة أيضاً في اتصال مباشر وأيضاً بعد أول 5 دقائق من بدء الخطاب الذي سيكون على الأغلب من مدرج جامعة دمشق: "ومعنا اتصال هاتفي مباشر مع عضو تنسيقية دمشق السيد أبو محمد المدرجي، سيد أبو محمد ما رد فعل الشارع السوري على خطاب الأسد؟ أبو محمد المدرجي: الشعب بكامله رفض الخطاب والملايين تملأ الشوارع الآن تنديداً بالخطاب، وهناك الآن مظاهرة من 500 ألف شخص بمدينة إبطع وأخرى من 200 ألف شخص في قرية كفر نبل، ووصلنا الآن أن شبيحة النظام تطلق النار بكثافة وبشكل عشوائي والدبابات تقصف مظاهرة عظمى من حوالي 700 ألف متظاهر سلمي في دير بعلبة في حمص وحتى الآن وردنا مقتل شخصين في عامودا في محافظة الحسكة جراء القصف العشوائي في دير بعلبة في حمص.."
قناة العربية تبث الخطاب كاملاً وتستضيف محلل سياسي شعلة في الذكاء: "ما رأيك بما جاء في خطاب الأسد؟ المحلل: هذا الخطاب مفبرك وغير مباشر وهو مسجل وإذا لاحظنا كيف استطاع التلفزيون السوري بث الخطاب مباشرة إذا حسبنا المسافة من هيئة الإذاعة والتلفزيون السوري في ساحة الأمويين ومدرج جامعة دمشق فعلى الأقل يحتاج المرء حوالي ربع ساعة ذهاب وربع ساعة عودة وربع ساعة مونتاج، ولاحظنا الارتباك الواضح في قيادة هذا النظام وعليهم أن يرحلوا فوراً"؟!
قناة فرنسا 24: "وصلنا الآن خبر عاجل أن وزير الخارجية السورية وليد المعلم قدم استقالته احتجاجاً على القمع الدموي للنظام ونستضيف في الاستديو المعارض السوري أكثم نعيسة للتعليق على الخطاب واستقالة وزير الخارجية.. المعارض: هذا النظام اتبع سياسة الحل الأمني وعليه منذ البدء أن يقوم بإصلاحات جذرية والآن عليه الرحيل وبالنسبة للوزير المعلم فهو رجل ذكي ويعرف أن مستقبله مع النظام غير مضمون ونرحب به في صفوف المعارضة السورية كونه مكسباً كبيراً... تقاطعه المذيعة: عفواً ولكن وردنا تصحيح، الوزير المعلم موجود في مدرج الجامعة وهو حضر الخطاب والظاهر أنه لم يستقيل والاستقالة كانت من موظف استقبال سابق في فندق سفير حمص، ما تعليقكم؟ المعارض: عرفنا أن الوزير المعلم غير مدرك لحقيقة الوضع وهو لا يعرف كيف يقرأ الواقع السياسي وأساساً هو جزء لا يتجزأ من النظام الأمني..!!
قناة السي إن إن: "من الواضح أن الرئيس السوري قد قام بتشذيب شاربيه وهو دليل على أنه سيقوم بتغييرات كبيرة ما، وبالنسبة للون البدلة الرسمية فقد اختار اللون الأزرق وهو دليل على عزلته الدولية..."
روسيا اليوم: تعرض مقتطفات من الخطاب وعلى جانب الشاشة بإطار (كادر) أكبر صور من مظاهرات وأصوات عالية بالوقت نفسه فلا يستطيع أحد سماع الخطاب ولا يستطيع أحد معرفة أين ومتى وماذا يجري بالإطار الجانبي! وبعدها اتصال عبر سكايب مع محلل عالمي مشهور لمعرفة رأيه فيجيب: "سورية تخوض معركة كسر عظم مع قوى الشر العالمية متمثلة بالناتو وعملاء الناتو بالمنطقة والخطاب جاء واصفاً للمرحلة بالضبط وخطة طريق للمستقبل وتقوم القيادة السورية بعمل أقصى جهدها لمعالجة الوضع.."وطبعاً إطار ثاني وأصوات عالية وصور من أعمال شغب..  بعد 5 دقائق مذيع جديد ولقاء جديد: "ومعنا المحلل الاستراتيجي إيفان شراخوف (ما حدا سمع فيه قبل) من معهد ضراطسكايا الاستشراقي (أكيد ما حدا سمع فيه) وسؤال عن الخطاب وردود الفعل، ولا ننسى الإطار الإضافي وصور أعمال شغب وأصوات عالية بالوقت نفسه، يجيب شراخوف: الدولة السورية أثبتت فشلها، والنظام غير قادر على ضبط الحدود ويحتج بالجماعات المسلحة، صحيح أن كل الغرب قد أقر بوجودها، ولكن لا أدري لماذا يصر النظام في سورية على وجودها، الوقت قد فات وعليه (على النظام السوري يعني) أن يفكر بالتنحي.."
قناة الحريري الولد المنسية في لبنان: طبعاً لم تبث الخطاب، ولم يطلع أحد من جمهورها على ما جاء فيه وباتصال مع ماتازوف من روسيا الذي يحلل: "الخطاب وضع النقاط على الحروف، المذيع مقاطع: تقول أن الخطاب لم يضع النقاط على الحروف، وننتقل إلى شاهد العيان أبو سامر الإبطعي يحدثنا من إبطع، كيف هو الحال لديكم رداً على خطاب الأسد.. يجيب الإبطعي: شعوب إبطع وداعل ترفض الخطاب وكتائب الأسد تقوم الآن بمسح مدينة درعا من على الوجود" وطبعاً هذا في أول 5 دقائق من بدء الخطاب.!

وتستمر المهزلة، ولا أحد يقرأ ما جاء في الخطاب ولا أحد يعرف حدوده أين تبدأ وأين تنتهي وما يستطيع أن ينصح به وما يعتبر تدخلاً بالشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة وشعب لا يقبل تدخل الآخرين بشؤونه الداخلية.

No comments:

Post a Comment