Thursday, December 29, 2011

مصطلحات الجزيرة الخشبية

خرجت علينا قناة الجزيرة ورفيقاتها من القنوات التي تعمل لصالح حلف شمال الأطلسي بمصطلحات خشبية، موتورة، وبعيدة كل البعد عن أي مهنية بالإعلام منذ بدء أحداث الشغب في سورية في شهر آذار الماضي ولا تزال مصرة على استخدامها، مع عدم إمكانيتها على إثبات أي شيء منها بل يمكن إضافة التكذيب اليومي لكل ما أوردته يومياً من قبل قناة الدنيا وبعض الناشطين السوريين بالدليل القاطع لكل منها.

من هذه المصطلحات الخشبية المتعفنة والمملة نرصد الآتي:

الفرقة الرابعة
إحدى الفرق التابعة للجيش العربي السوري ومسؤولة عن الحرس الجمهوري المختص بحماية ممتلكات الدولة ومسؤوليها ومحيط دمشق متمركزة في أماكن قرب العاصمة ولا تتحرك منها لحساسية ما تحميه، وفجأة وبدءاً من قناة الجزيرة وأخواتها صارت الفرقة الرابعة أولاً بقيادة أحد ضباطها العميد ماهر الأسد مع إغفال باقي قادتها وحتى قائد الفرقة الحقيقي، وصارت الفرقة الرابعة أقوى وأكبر من الأسطول السادس الأميركي من حيث الإمكانيات والتوزع الجغرافي وسرعة التنقل في مختلف مناطق القطر بأسرع من طائرات الشبح "ستيلث" وفاقت قدراتها بنقل المئات من الدبابات بسرعة تتجاوز سرعة الضوء مع العلم أن الدبابة الواحدة يجب أن تنقل على قاطرات خاصة ولا تزيد سرعتها عن ال 70 كلم في الساعة الواحدة!

الشبيحة
من بنات أفكار ووهم جفري فلتمان وتلميذه عقاب صقر النائب اللبناني في مكتب سعد الحريري في بروكسل، ولا ندري حتى اليوم من هم الشبيحة وأين مكاتبهم أو إداراتهم أو لمن يتبعون أو عددهم أو أماكن تواجدهم أو وسائل تنقلهم أو أسلحتهم أو معداتهم أو صورتهم أو هل هم من البشر أصلاً أم غير مرئيين؟ يمكن أن يكونوا نورانيين أو ناريين أو يستخدمون سلاح متطور يخفيهم عن الكاميرات بمختلف أنواعها..! حاول بعض المعارضات الخارجية استغلال هذا الاسم نظراً لاتساع معانيه بإطلاقه على كل من يرفض القتل أو التدمير أو إحراق الممتلكات العامة أو حتى الخاصة، وأطلقوه أيضاً على كل من رفض الخروج في أعمال شغب تسميها محطات أخبار الناتو بالمظاهرات السلمية وسنأتي على ذكرها أدناه..

قصف دبابات عشوائي
من المعلوم أن الدبابات تقصف المواقع المعادية باستخدام قذائف معدة خاصة لتدمير أهداف متحركة أو ثابته تتراوح في حجهما من عربات متنقلة لدبابات أخرى وحتى تدمير كامل للمباني، فتكفي قذيفة دبابة واحدة لتدمير مبنى من 7 طوابق تدميراً هائلاً تجعله غير قابل للسكن، ولكن بتنا نسمع يومياً على قناة الجزيرة وأخواتها عن قصف دبابات عشوائي على المظاهرات السلمية (نشرحها أدناه) وعلى المناطق الآهلة بالسكان والمحشورة حشراً بالأبنية السكنية المتعددة الطوابق. ميزة قصف الدبابات العشوائي هذه أنها لا تظهر في عشرات الكاميرات التي تصور هكذا قصوف! فخلال أكثر من ثمانية أشهر لم نشاهد دبابة واحدة وهي تطلق مقذوف واحد ولم نشاهد آثار هذا القصف في أي من الأماكن التي ورد ذكرها أنها قصفت بالدبابات قصفاً عشوائياً ونذكر على سبيل المثال لا الحصر: درعا المحطة، درعا البلد، جاسم، الصنمين، بانياس، تلكلخ، معرة النعمان، جسر الشغور، دير الزور، إدلب، حارم، حماه وما أدراك، حتى أن مشفى الحوراني قد قصف بالدبابات في حماه وتمت تسويته على الأرض في الوقت ذاته الذي كانت إحدى السيدات تضع مولودها فيه وجاءت نسوان الحارة للمباركة لها فيه، فبعد التسوية على الأرض انتفض البناء واقفاً من جديد بعد أن رمم حتى شظايا قصف الدبابات العشوائي وذهبت المولودة الجديدة حنان مع والدتها بعد يومين لمنزلهم في حي الجراجمة هذا وقد تم استبدال كافة الأدوات والآلات الطبية والمعقدة في المشفى بالكامل بمدة لم تتجاوز ال 5 دقائق، ومن الأماكن الأخرى التي تم قصفها عشوائياً بالدبابات البو كمال وحرستا ودوما و..... لم يجد أحد حتى اليوم آثار لأي من القصف العشوائي بالدبابات المذكور.
من الجدير ذكره هنا أن مخيم الرمل الجنوبي في مدينة اللاذقية تعرض لقصف عشوائي ولكن من قبل حاملات الطائرات السورية من عرض البحر وما زلنا نبحث عن آثار القصف هذه.

إنزال جوي من طائرات "الميغ"
الفرق بين الجنون والعبقرية شعرة، وهذه الشعرة تم تجاوزها في إنزال جوي مخيف وخطير وبإعجاز بقيام أفراد من الجيش العربي السوري ومن الشبيحة السابق ذكرهم بعملية إنزال مظلي من طائرات الميغ، ومن المعلوم أن طائرة الميغ هي طائرة مقاتلة معترضة قاصفة تحمل من شخص إلى شخصين طيارين تطير بسرعة ماخ 2، يعني ضعفي سرعة الصوت، ولهذا اكتسب المظليين السوريين لقب "دير ديفلز" بجدارة من خلال أولاً الجلوس على أجنحة الطائرة بعرض 11 متر ونيف والذي يتسع نظرياً ل 33 مظلي لكل طائرة بمعدل 3 في كل متر متماسكين وملزوزين بشدة مع عتادهم ومظلاتهم وخاصة أنها تطير بسرعة عالية جداً ثم رمي أنفسهم والهبوط في الأماكن المخصصة لهم بالضبط وهذا ما لا تستطيع عمله حتى فصائل المظليين من القوات الخاصة الأميركية الدلتا في هبوطها من طائرات السي 31 التي تطير بسرعة النملة في الجو حيث يهبطون مع نسبة خطأ بحدود ال 10 أمتار للمظلي الواحد!

نظام طائفي
إن النظام السوري نظام طائفي بحد ذاته، فهو مكون من جميع الطوائف حتى تلك التي لا يتجاوز عدد أفرادها بعض المئات وهذا واضح من خلال النظر إلى طوائف مسؤولي الرئاسة (الرئيس ومستشاروه ومؤسسة الرئاسة) والحكومة (بما فيها رئيسها ومعاونيه والوزراء ومعاونيهم ونوابهم) ومجلس الشعب بكامل أعضاؤه وهيئاته ومؤسسات الدولة الأخرى... وهذا ما تقوم بترداده محطات أخبار الناتو بشكل مستمر ويومي ولكن فقط باستخدام عنوان هذه الفقرة (نظام طائفي) بدون الشرح الذي ذكرته..!

انشقاق الجيش
تم التسويق والإعادة والإفتاء والتكرار والترديد يومياً منذ بدء الأحداث عن معلومات عن انشقاقات في الجيش العربي السوري لدرجة وصلت بمحطات أخبار الناتو أنهم صدقوا أنفسهم أن وحدات من الجيش انشقت وهي التي تقوم بمهاجمة الجيش في حين أنها تحاول استمالة ما تبقي من عدد قليل من الجنود للحاق بالمنشقين قبل أن تقوم بقتلهم بقية الوحدات المنشقة تحت اسم الجيش السوري الحر الذي أكدت مصادر صحفية تركية أن عددهم لم يتجاوز بأحسن أحوالهم 70 عنصر في تركية من أصل 560 ألف عسكري لم ينشقوا بعد..! للعلم فقط فقد انشقت قيادة أركان الجيش التركي بأكملها خلال ترويج فكرة انشقاق ال70 عنصر من الجيش السوري الحر، لسخرية القدر فقط..

مظاهرات سلمية
من المتعارف عليه أن المظاهرات السلمية هي ما يخرج بتنظيم ورخصة وغير مسلحة وتكون شعاراتها مطلبية أو إصلاحية وتكون أماكنها معروفة، أما بالنسبة للغة الجزيرة وأخواتها الخشبية فقد تم إطلاق صفة المظاهرات السلمية على كل عملية هجوم على مركز للشرطة أو الجيش أو مفرزة للأمن أو الجمارك أو الهجانة أو مبنى لمحافظة أو حرق لقصر للعدل أو عمل كمائن لباصات مبيت تنقل جنوداً عائدين من ثكناتهم لمنازلهم بهدف زعزعة استقرار البلد وإحداث أكبر كمية من القتل لمثقفيه وقياداته وكل ما بناه خلال العقود الماضية بعد الاستقلال من الاحتلال الفرنسي وليومنا هذا.

ثوار وثورة
الثائر هو من ثار على واقع مظلم وأراد استبداله بواقع أجمل والثورة هي ما يأتي من حراك داخلي غير مدعوم خارجياً وإلا سمي مؤامرة أو تدخل خارجي أو عدوان خارجي أو إرهاب، أما بالنسبة للجزيرة وأخواتها من محطات حلف شمال الأطلسي فهي عكس هذه المفاهيم للوصول إلى ثائر كثوار الناتو في ليبيا المسلحين أميركياً وممولين قطرياً ومؤدلجين (من أيديولوجيا) وهابياً سلفياً تكفيرياً والمبررين إعلامياً من محطات خارجية ليقوموا أخيراً باستخراج عظام والدة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي من قبرها ومن ثم حرقها وعلى ذلك قس.

نقل مباشر
بواسطة التقنية الحديثة تستطيع محطات الأخبار وبعض الهيئات المزودة بإمكانيات تقنية ومرتبطة بالأقمار الصناعية أو بشبكات انترنت عالية السرعة من نقل الأخبار آنياً أي لحظة حدوثها في مكان الحدث إلى شاشات التلفزة وهو ما تقوم به الجزيرة وأخواتها من محطات أخبار الناتو حيث تقوم بنقل مظاهرة حدثت في الشتاء وتحت المطر والمتظاهرين يلبسون ثياباً شتوية ثقيلة على أنها نقل مباشر في شهر تموز حيث حرارة الشمس الجريئة تصل لحدود ال40 درجة!

شاهد عيان
الشاهد العيان هو من يعاين ما يشاهده وينقله لغيره وفي هذه الحالة يفترض أن يكون موجوداً مكان حدوث الحدث وأن يكون من المشهود لهم بالمصداقية لأنه يروي حدثاً هو شاهده ويترتب على هكذا حدث تبعات خطيرة قد تؤدي لعمليات قتل أو إرهاب.. تماماً كما هو الحال في الحالة السورية، فشهود العيان على الجزيرة وأخواتها هم بأسماء وهمية وموجودين في دول قريبة كلبنان ولندن بحيث يستطيعون مشاهدة الأحداث بالعين المجردة داخل سورية ونقلها للمشاهدين، لهذا نجد الجزيرة وأخواتها أنها لا تعتمد على شهود عيان موجودين في أميركا الشمالية أو الجنوبية لأنهم بالطبع لا يشاهدون الأحداث كما يشاهدها المرصد في لندن إياه..

ناشط حقوقي
بعد دارسة متخصصة بالشؤون الحقوقية وعمل ميداني في مجال حقوق الانسان ومراعاتها ونقد أي انتهاكات لها بموجب شرعة حقوق الانسان وبعد أن يتم اعتماده من جهات دولية محايدة والتأكد من أنه محايد بطبعه وليس له أي مصلحة قد تتضارب مع ما يراقبه من انتهاكات لحقوق الانسان يصبح الشخص ناشط حقوقي، ولكن للعجقة والسرعة فالأجدر هو حرق كافة المراحل وإحضار بائع بسطة وتسميته ناشط حقوقي ما دام يهاجم القيادة في سورية وإلا إذا كان بالفعل ناشطاً حقوقياً ومعتمداً ولم يهاجم القيادة السورية فسيعتبر بوقاً للنظام وهنا تتم الدعاية لاستهدافه. 

محلل سياسي
عالم بأمور السياسة وخباياها، تمرس بعمل سياسي أو دبلوماسي أو قيادي أو عسكري بموقع مطلع ووصل لمرحلة قراءة ما وراء الخبر وبين الأسطر وما لا يقال ولديه مصادر معلومات تزيد عن المحطة التلفزيونية التي يتكلم من خلالها ولكن لماذا التعقيد فمحطة الجزيرة لديها محللين من وكالة المخابرات الأميركية يستطيعون حرق كل هذه المراحل وإعطاء ورقة مكتوبة فقط على الشخص المستضاف أن يقرأها ليصبح محلل سياسي على قناة الجزيرة وأخواتها ومن كلامه يستشف المشاهد حقيقة ما يجري وليس ما ينقل ويستطيع التنبؤ بما قد يحدث ضمن المعطيات ذاتها.

باحث استراتيجي
هو أخطر من المحلل السياسي فهو بحث بالوضع الجيوسياسي والديمغرافي والإثني لحالة من الحالات البشرية مكانياً وزمنياً وتمترس بمئات المؤلفات والخطط الناجحة عبر العصور ويستطيع أن يضع الخطط التنفيذية للمخططات الاستراتيجية والمخططات الاستراتيجية ليست لتنفيذ مظاهرة من 5 أشخاص أو أكثر بطبيعة الحال وإنما تغيير خارطة الوضع السياسي أو العسكري القائم في دولة أو عدة دول، وما أكثرهم على قناة الجزيرة وأخواتها من باحثين استراتيجيين أيضاً يقرأون ما يكتب لهم.

القمع
إن النظام السوري هو نظام قمعي، في الجزيرة وأخواتها ستسمع هذه الكلمة تتردد ما لا يقل عن 48 مرة في اليوم الواحد أي بمعدل مرة كل نصف ساعة وأثناء التحليلات المتخصصة ترتفع هذه المرات لتصل حتى 12 مرة خلال النصف ساعة الواحدة، ومن شدة قمع هذا النظام لمعارضيه تستضيف الجزيرة وأخواتها المعارضين من دمشق المطالبين بإسقاط النظام السوري ومن داخل استديو التلفزيون السوري لإمكانات النقل المباشر!

حيادية الإعلام
قناة الجزيرة قناة إعلامية محايدة لا تتبع لأي جهة أو منظمة أو حكومة وتعتمد مبدأ الرأي والرأي الآخر والشفافية، لذلك فموظفيها يجب أن يحصلوا على إقامات وسمات دخول صادرة عن إدارة الهجرة القطرية التابعة لوزارة الداخلية في قطر، ورواتب الموظفين وكلفة البث وكلفة الاستديوهات من الديوان الأميري الخاص بالأمير أو بالشيخ رئيس وزراؤه، ولا تنشر أي دعاية لشركات حكومية لأي دولة حتى لا تتأثر مصداقيتها وحياديتها بمصادر التمويل لهذا تنحصر دعاياتها بشركة قطر للبترول، وكفاك شركة المشتقات البترولية القطرية، و الخطوط الجوية القطرية طيرانك المفضل ذو الخمس نجوم.

هذا غيض من فيض من المصطلحات التي عفا عنها الزمن ولكن تأبى قنوات التحريض الإعلامي الموجه والتابعة مباشرة للناتو وغيره من الجهات التي تريد أن تعيش الشعوب العربية برفاه وبدون أي تدخل خارجي!!

No comments:

Post a Comment